جهاز‭ ‬المناعة‭ ‬هو‭ ‬نظام‭ ‬معقد‭ ‬يتكون‭ ‬من‭ ‬أعضاء‭ ‬وأنسجة‭ ‬وخلايا‭ ‬تميز‭ ‬وتدمر‭ ‬الأجسام‭ ‬الغريبة‭ ‬التي‭ ‬تهاجم‭ ‬الجسم،‭ ‬مثل‭ ‬الفيروسات‭ ‬والبكتيريا‭ ‬والخلايا‭ ‬السرطانية،‭ ‬والمناعة‭ ‬أمر‭ ‬مهم‭ ‬جداً‭ ‬ليس‭ ‬للوقاية‭ ‬من‭ ‬المرض‭ ‬فحسب‭ ‬بل‭ ‬أيضاً‭ ‬لنجاح‭ ‬العلاج،‭ ‬والشفاء‭ ‬من‭ ‬المرض‭ ‬بوقت‭ ‬أسرع‭.‬

لورا‭ ‬فرح‭ ‬وهاب

استشارية‭ ‬التغذية‭ ‬الطبية‭ ‬والعلاجية‭ ‬

مركز‭ ‬استشارات‭ ‬التغذية‭ - ‬مركز‭ ‬الخالدي‭ ‬الطبي

 

إن‭ ‬تناول‭ ‬الطعام‭ ‬الصحي‭ ‬الغني‭ ‬بالفيتامينات‭ ‬والعناصر‭ ‬المعدنية‭ ‬يساعد‭ ‬في‭ ‬الحفاظ‭ ‬على‭ ‬نظام‭ ‬المناعة‭ ‬ليقوم‭ ‬بدوره‭ ‬بشكل‭ ‬صحيح‭.‬

هناك‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الأغذية‭ ‬التي‭ ‬تنشط‭ ‬وتقوي‭ ‬جهاز‭ ‬المناعة‭ ‬أهمها

  • الثوم‭: ‬مفيد‭ ‬جداً‭ ‬كونه‭ ‬غنياً‭ ‬بمركبات‭ ‬الكبريت‭ ‬ومركبات‭ ‬مضادة‭ ‬للتأكسد،‭ ‬ومعدن‭ ‬السيلينيوم‭ ‬هذا‭ ‬ما‭ ‬يجعله‭ ‬منشطاً‭ ‬لجهاز‭ ‬المناعة‭.‬
  • السمك‭ ‬وزيت‭ ‬السمك‭:‬‭ ‬يحتوي‭ ‬السمك‭ ‬على‭ ‬نوع‭ ‬مميز‭ ‬من‭ ‬الأحماض‭ ‬الدهنية‭ ‬يسمى‭ ‬Omega3‭ ‬المفيدة‭ ‬لتقوية‭ ‬الكريات‭ ‬البيضاء‭ ‬التي‭ ‬تقوي‭ ‬جهاز‭ ‬المناعة،‭ ‬ويعتبر‭ ‬السردين‭ ‬والسلمون‭ ‬والماكريل‭ ‬من‭ ‬أغنى‭ ‬أنواع‭ ‬السمك‭ ‬بـ‭ ‬Omega3‭.‬
  • اللبن‭: ‬يحتوي‭ ‬اللبن‭ ‬على‭ ‬مستنبت‭ ‬البكتيريا‭ ‬
  • الحية،‭ ‬probiotic‭ ‬توجد‭ ‬في‭ ‬أمعاء‭ ‬الإنسان‭ ‬الملايين‭ ‬من‭ ‬البكتيريا‭ ‬الضرورية‭ ‬للهضم،‭ ‬والتي‭ ‬تعيق‭ ‬نمو‭ ‬البكتيريا‭ ‬الضارة‭ ‬في‭ ‬الجهاز‭ ‬الهضمي‭ ‬وهي‭ ‬تشكل‭ ‬جزءاً‭ ‬هاماً‭ ‬من‭ ‬نظام‭ ‬المناعة‭ ‬لحماية‭ ‬الجسم‭.‬
  • الخضروات‭ ‬من‭ ‬الفصيلة‭ ‬الصليبية‭:‬‭ ‬مثل‭ ‬الملفوف‭ ‬والزهرة‭ ‬والبروكلي‭ ‬واللفت،‭ ‬تتميز‭ ‬هذه‭ ‬الفصيلة‭ ‬باحتوائها‭ ‬على‭ ‬مواد‭ ‬منشطة،‭ ‬ومقوية‭ ‬لجهاز‭ ‬المناعة‭ ‬وأيضاً‭ ‬تحتوي‭ ‬على‭ ‬مضادات‭ ‬للأكسدة،‭ ‬وأيضاً‭ ‬غنية‭ ‬بالفيتامينات‭ ‬والمعادن‭ ‬والألياف‭.‬
  • البندورة‭:‬‭ ‬تحتوي‭ ‬على‭ ‬البيتاكاروتين،‮٦‬‭ ‬وفيتامين‭ ‬C‭ ‬ومادة‭ ‬لايكوبين،‭ ‬ومركب‭ ‬يدعى‭ ‬بليكوسين‭ ‬وهذه‭ ‬المواد‭ ‬تقوي‭ ‬جهاز‭ ‬المناعة‭ ‬وتحارب‭ ‬التأثيرات‭ ‬المؤدية‭ ‬لـ‭ ‬Free radical‭ ‬والتي‭ ‬تسبب‭ ‬الأمراض‭ ‬السرطانية‭.‬
  • العسل‭:‬‭ ‬مصدر‭ ‬هام‭ ‬للطاقة‭ ‬ويستخدم‭ ‬كمضاد‭ ‬للإلتهابات‭ ‬ومقاوم‭ ‬للفيروسات‭ ‬ونزلات‭ ‬البرد‭ ‬ومفيد‭ ‬لتقوية‭ ‬الجهاز‭ ‬المناعي‭ ‬للجسم‭.‬
  • الجوز‭:‬‭ ‬من‭ ‬أغنى‭ ‬الأطعمة‭ ‬بمادة‭ ‬السلينيوم‭ ‬المفيدة‭ ‬جداً‭ ‬لجهاز‭ ‬المناعة‭.‬
  • الشاي‭ ‬الأخضر‭:‬‭ ‬يحتوي‭ ‬على‭ ‬مضادات‭ ‬الأكسدة‭ ‬مما‭ ‬يقلل‭ ‬من‭ ‬خطر‭ ‬الإصابة‭ ‬بالعديد‭ ‬من‭ ‬الأمراض‭.‬

لتقوية‭ ‬جهاز‭ ‬المناعة‭ ‬يفضل‭ ‬مراعاة‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الممارسات‭ ‬والسلوكيات‭ ‬أهمها‭ ‬

  • النوم‭ ‬المريح‭:‬‭ ‬بمعدل‭ ‬8‭ ‬ساعات‭ ‬يومياً‭ ‬ضروري‭ ‬جداً‭ ‬لتقوية‭ ‬جهاز‭ ‬المناعة‭ ‬وتشير‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الدراسات‭ ‬أن‭ ‬الأشخاص‭ ‬الذين‭ ‬لا‭ ‬يحصلون‭ ‬على‭ ‬قسط‭ ‬كاف‭ ‬من‭ ‬النوم‭ ‬أكثر‭ ‬عرضة‭ ‬للإصابة‭ ‬بالأمراض‭ ‬ونزلات‭ ‬البرد‭ ‬وأيضاً‭ ‬قلة‭ ‬النوم‭ ‬ترتبط‭ ‬مع‭ ‬إنخفاض‭ ‬عدد‭ ‬خلايا‭ ‬الدم‭ ‬البيضاء‭ ‬التي‭ ‬تساعد‭ ‬الجسم‭ ‬على‭ ‬مقاومة‭ ‬المرض‭.‬
  • الإجهاد‭:‬‭ ‬الإجهاد‭ ‬المزمن‭ ‬والعصبية‭ ‬يرفعان‭ ‬من‭ ‬مستويات‭ ‬الكورتيزول‭ ‬في‭ ‬الجسم‭ ‬مما‭ ‬يقلل‭ ‬من‭ ‬انتاج‭ ‬البروستاجلاندين‭ ‬التي‭ ‬تدعم‭ ‬وظيفة‭ ‬المناعة‭ ‬وتمدد‭ ‬الأوعية‭ ‬الدموية‭. ‬وكذلك‭ ‬الإجهاد‭ ‬المزمن‭ ‬يجعلك‭ ‬أكثر‭ ‬عرضة‭ ‬لنزلات‭ ‬البرد‭ ‬والإنفلونزا‭.‬
  • ممارسة‭ ‬الرياضة‭:‬‭ ‬تحسن‭ ‬من‭ ‬الدورة‭ ‬الدموية‭ ‬وتعزز‭ ‬من‭ ‬الأجسام‭ ‬المضادة‭ ‬وخلايا‭ ‬الدم‭ ‬البيضاء‭ ‬المهمة‭ ‬لمكافحة‭ ‬الإلتهابات‭ ‬وأيضاً‭ ‬تساعد‭ ‬في‭ ‬أداء‭ ‬الجهاز‭ ‬المناعي‭.‬
  • الأدوية‭:‬‭ ‬الإفراط‭ ‬في‭ ‬استخدام‭ ‬المضادات‭ ‬الحيوية‭ ‬وأدوية‭ ‬البرد‭ ‬يضعف‭ ‬الجهاز‭ ‬المناعي‭.‬
  • إنعدام‭ ‬النظافة‭:‬‭ ‬إنعدام‭ ‬عادات‭ ‬النظافة‭ ‬المناسبة‭ ‬يعرض‭ ‬الجسم‭ ‬لمزيد‭ ‬من‭ ‬الجراثيم‭ ‬مما‭ ‬يؤدي‭ ‬إلى‭ ‬ضعف‭ ‬الجهاز‭ ‬المناعي‭ .‬
  • اليوجا‭:‬‭ ‬من‭ ‬الرياضات‭ ‬المفيدة‭ ‬للحفاظ‭ ‬على‭ ‬الصحة‭ ‬العقلية‭ ‬والجسمية‭ ‬والنفسية‭ ‬الضرورية‭ ‬لتقليل‭ ‬الشعور‭ ‬بالضغوط‭ ‬النفسية‭ ‬كما‭ ‬أنها‭ ‬تحافظ‭ ‬على‭ ‬توازن‭ ‬هرمونات‭ ‬الجسم‭ ‬وتزيد‭ ‬من‭ ‬كفاءة‭ ‬المناعة‭.‬
  • الغضب‭:‬‭ ‬لقد‭ ‬أثبتت‭ ‬البحوث‭ ‬الطبية‭ ‬أن‭ ‬جهاز‭ ‬المناعة‭ ‬بالجسم‭ ‬يضعف‭ ‬أثناء‭ ‬حالات‭ ‬الغضب‭ ‬الشديدة‭ ‬ويجعله‭ ‬عرضه‭ ‬للإصابة‭ ‬بالعديد‭ ‬من‭ ‬الأمراض‭.‬

مراعاة‭ ‬تناول‭ ‬الغذاء‭ ‬الصحي‭ ‬الغني‭ ‬بالفيتامينات‭ ‬والعناصر‭ ‬المعدنية‭:‬‭ ‬والمحضر‭ ‬بطريقة‭ ‬صحية‭ ‬مع‭ ‬مراعاة‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬الأطعمة‭ ‬الغنية‭ ‬بفيتامين‭ ‬C‭ ‬والزنك‭ ‬كون‭ ‬الجسم‭ ‬يفقد‭ ‬هاتين‭ ‬المادتين‭ ‬بسرعة‭ ‬خاصةً‭ ‬أثناء‭ ‬التعرض‭ ‬للضغوط‭ ‬الجسمية‭ ‬والنفسية‭ ‬وهما‭ ‬مادتان‭ ‬مهمتان‭ ‬جداً‭ ‬لتقوية‭ ‬جهاز‭ ‬المناعة‭ ‬لمكافحة‭ ‬الأمراض‭ ‬وكذلك‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬تناول‭ ‬الحديد‭ ‬كونه‭ ‬مهم‭ ‬جداً‭ ‬لكفاءة‭ ‬جهاز‭ ‬المناعة‭ ‬نظراً‭ ‬لأنه‭ ‬يمثل‭ ‬جزءاً‭ ‬من‭ ‬خلايا‭ ‬الدم‭ ‬التي‭ ‬تحمل‭ ‬الأكسجين‭ ‬إلى‭ ‬أجزاء‭ ‬الجسم‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬البيتا‭-‬كاروتين‭ ‬الذي‭ ‬يتحول‭ ‬إلى‭ ‬فيتامين‭ ‬A‭ ‬في‭ ‬الجسم‭ ‬الذي‭ ‬يساعد‭ ‬في‭ ‬تعزيز‭ ‬جهاز‭ ‬المناعة‭ ‬وكذلك‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬تناول‭ ‬أغذية‭ ‬غنية‭ ‬بالمغنسيوم‭ ‬والسلينيوم،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬الكالسيوم‭ ‬وفيتامين‭ ‬D‭ ‬للحفاظ‭ ‬على‭ ‬صحة‭ ‬الجهاز‭ ‬المناعي‭.‬