قامت‭ ‬الحكومة‭ ‬الأميركية‭ ‬ممثلة‭ ‬بإدارة‭ ‬التغذية‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬وزارة‭ ‬الزراعة‭ ‬الأميركية‭ ‬بإستبدال‭ ‬الهرم‭ ‬الغذائي‭ ‬بالصحن‭ ‬الغذائي‭ ‬وهو‭ ‬عبارة‭ ‬عن‭ ‬رسم‭ ‬يضم‭ ‬طبقاً‭ ‬لتناول‭ ‬الطعام،‭ ‬وكوباً‭ ‬مقسماً‭ ‬إلى‭ ‬خمس‭ ‬مجموعات‭ ‬غذائية‭ ‬بنسب‭ ‬مختلفة،‭ ‬بحيث‭ ‬تمثل‭ ‬30%‭ ‬لمجموعة‭ ‬الحبوب‭ ‬– 30 %‭ ‬لمجموعة‭ ‬الخضروات‭ ‬-20%‭ ‬لمجموعة‭ ‬الفواكه‭ ‬– 20%‭ ‬لمجموعة‭ ‬البروتين،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬دائرة‭ ‬صغيرة‭ ‬تمثل‭ ‬حصة‭ ‬الألبان،‭ ‬مثل‭ ‬كوب‭ ‬الحليب‭ ‬أو‭ ‬كوب‭ ‬اللبن‭ . ‬ويعد‭ ‬طبق‭ ‬الأكل‭ ‬الصحي‭ ‬الذي‭ ‬طوره‭ ‬خبراء‭ ‬التغذية‭ ‬في‭ ‬كلية‭ ‬هارفارد‭ ‬للصحة‭ ‬العامة،‭ ‬بمثابة‭ ‬دليل‭ ‬لإعداد‭ ‬وجبات‭ ‬صحية‭ ‬ومتوازنة‭ ‬سواء‭ ‬يتم‭ ‬تقديمها‭ ‬للتناول‭ ‬في‭ ‬المنزل‭ ‬أو‭ ‬خارجه‭. ‬‮ ‬بحيث‭ ‬تملأ‭ ‬الفواكه‭ ‬والخضروات‭ ‬نصف‭ ‬الطبق‭ ‬والبروتينات‭ ‬والبقوليات‭ ‬النصف‭ ‬الأخر،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬الحليب،‭ ‬تستحوذ‭ ‬الخضار‭ ‬والحبوب‭ ‬والبقوليات‭ ‬على‭ ‬النصيب‭ ‬الأكبر‭ ‬من‭ ‬الطبق‭ ‬بجيث‭ ‬فتمثل‭ ‬كل‭ ‬واحدة‭ ‬منها‭ ‬30%‭ ‬بينما‭ ‬البروتينات‭ ‬والفواكه‭ ‬فتحوز‭ ‬على‭ ‬النصيب‭ ‬الأقل‭ ‬بنسبة‭ ‬20%‭ ‬بجانب‭ ‬جزء‭ ‬صغير‭ ‬من‭ ‬منتجات‭ ‬الألبان‭.‬

لورا‭ ‬فرح‭ ‬وهاب

استشارية‭ ‬التغذية‭ ‬الطبية‭ ‬والعلاجية‭ ‬

مركز‭ ‬استشارات‭ ‬التغذية‭ - ‬مركز‭ ‬الخالدي‭ ‬الطبي

 

تالياً‭ ‬بعض‭ ‬التوصيات‭ ‬المهمة‭ ‬للطبق‭ ‬الصحي‭

توصيات‭ ‬الأغذية‭ ‬التي‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬نتناولها‭ ‬باستمرار‭ ‬

  • تناول‭ ‬نصف‭ ‬حصتك‭ ‬من‭ ‬النشويات‭ ‬والحبوب‭ ‬الكاملة‭.‬
  • اجعل‭ ‬نصف‭ ‬طبقك‭ ‬من‭ ‬الفواكه‭ ‬والخضار‭.‬
  • استخدم‭ ‬الألبان‭ ‬والمنتجات‭ ‬الحليبية‭ ‬خالية‭ ‬أو‭ ‬قليلة‭ ‬الدسم‭.‬

توصيات‭ ‬لتوازن‭ ‬السعرات‭ ‬والطاقة‭ ‬

  • استمتع‭ ‬بغذائك،‭ ‬فقط‭ ‬تناول‭ ‬كميات‭ ‬صغيرة‭ ‬ولا‭ ‬تسرف‭.‬
  • تجنب‭ ‬الحصص‭ ‬الكبيرة‭ ‬من‭ ‬الطعام‭ ‬مثل‭ ‬الدبل‭ ‬والإكسترا‭.‬
  • مراعاة‭ ‬تناول‭ ‬عدة‭ ‬وجبات‭ ‬صغيرة‭ ‬عوضاً‭ ‬عن‭ ‬ثلاث‭ ‬وجبات‭ ‬كبيرة‭.‬
  • اختر‭ ‬زيوتاً‭ ‬نباتية‭ ‬صحية‭ ‬مثل‭ ‬زيت‭ ‬الزيتون‭ ‬والكانولا‭ ‬وعباد‭ ‬الشمس‭ ‬والذرة‭.‬
  • الإبتعاد‭ ‬عن‭ ‬الدهون‭ ‬المشبعة‭ ‬الموجودة‭ ‬في‭ ‬البسكويت‭ ‬والشيبس‭.‬
  • التقليل‭ ‬من‭ ‬السكريات‭ ‬والحلويات‭.‬
  • الإكثار‭ ‬من‭ ‬شرب‭ ‬الماء‭ ‬بمعدل‭ ‬8‭ ‬أكواب‭ ‬يومياً‭.‬
  • ممارسة‭ ‬الرياضة‭ ‬باستمرار‭.‬

توصيات‭ ‬الأغذية‭ ‬التي‭ ‬يجب‭ ‬الإقلال‭ ‬من‭ ‬تناولها‭ ‬

  • اشرب‭ ‬الماء‭ ‬بدلاً‭ ‬عن‭ ‬المشروبات‭ ‬المحتوية‭ ‬على‭ ‬السكر‭ ‬والمشروبات‭ ‬الغازية‭.‬
  • استخدم‭ ‬الأغذية‭ ‬غير‭ ‬المملحة‭ ‬أو‭ ‬قليلة‭ ‬الملح‭ ‬والصوديوم‭.‬

نصائح‭ ‬لمساعدتك‭ ‬على‭ ‬تناول‭ ‬الخضار‭ ‬

  • شراء‭ ‬خضار‭ ‬الموسم‭ ‬الطازجة‭.‬
  • تناول‭ ‬الخضروات‭ ‬كوجبة‭ ‬خفيفة‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬الوجبات‭ ‬الرئيسية‭ .‬
  • عند‭ ‬الشواء‭ ‬يجب‭ ‬إضافة‭ ‬البندورة،‭ ‬والفلفل‭ ‬الأخضر،‭ ‬والبصل‭ ‬كعنصر‭ ‬أساسي‭.‬
  • يجب‭ ‬أن‭ ‬تتضمن‭ ‬وجبة‭ ‬العشاء‭ ‬على‭ ‬سلطة‭ ‬خضراء‭.‬

نصائح‭ ‬تساعد‭ ‬على‭ ‬تناول‭ ‬الفاكهة‭

  • شراء‭ ‬فاكهة‭ ‬الموسم‭ ‬الطازجة‭.‬
  • جعلها‭ ‬قريبة‭ ‬من‭ ‬متناول‭ ‬الجميع‭.‬
  • إستعمال‭ ‬عصائر‭ ‬الفواكه‭ ‬الطبيعية‭.‬

من‭ ‬هنا‭ ‬يتبين‭ ‬لنا‭ ‬أهمية‭ ‬الطعام‭ ‬الصحي‭ ‬الغني‭ ‬بالعناصر‭ ‬الغذائية‭ ‬اللازمة‭ ‬لبناء‭ ‬الجسم‭ ‬وتقوية‭ ‬جهاز‭ ‬المناعة‭ ‬للوقاية‭ ‬من‭ ‬الأمراض‭ ‬المختلفة‭ ‬وإمداد‭ ‬الجسم‭ ‬بالطاقة‭ ‬اللازمة‭ ‬للقيام‭ ‬بالأنشطة‭ ‬اليومية‭.‬

التغذية‭ ‬السليمة‭ ‬تلعب‭ ‬دور‭ ‬كبير‭ ‬في‭ ‬النمو‭ ‬فهي‭

  • تساعد‭ ‬على‭ ‬نمو‭ ‬العضلات‭ ‬وتضخم‭ ‬العظام‭.‬
  • تساعد‭ ‬على‭ ‬إستمرارية‭ ‬نمو‭ ‬وتطور‭ ‬المهارات‭ ‬والقدرات‭ ‬الحركية‭ ‬والعقلية‭.‬
  • تساعد‭ ‬على‭ ‬تطور‭ ‬الدماغ‭ ‬ونمو‭ ‬المخ‭.‬
  • تساعد‭ ‬على‭ ‬زيادة‭ ‬الوزن‭ ‬مع‭ ‬مراعاة‭ ‬تجنب‭ ‬السمنة‭ ‬والوزن‭ ‬الزائد‭.‬
  • تساعد‭ ‬على‭ ‬نمو‭ ‬وتطور‭ ‬سلامة‭ ‬الأسنان‭.‬
  • تساعد‭ ‬على‭ ‬نمو‭ ‬شعر‭ ‬الإنسان‭.‬

اخيراً‭ ‬أنصح‭ ‬بوضع‭ ‬نسخة‭ ‬من‭ ‬طبق‭ ‬الأكل‭ ‬الصحي‭ ‬على‭ ‬باب‭ ‬الثلاجة‭ ‬كتذكير‭ ‬يومي‭ ‬لإعداد‭ ‬وجبات‭ ‬صحية‭ ‬ومتوازنة‭.‬