التقينا‭ ‬الموسيقي‭ ‬الأردني‭ ‬عمر‭ ‬الفقير‭ ‬من‭ ‬مؤسسي‭ ‬فرقة‭   ‬Faculty‭ ‬–X‭ ‬للجاز‭ ‬في‭ ‬أوائل‭ ‬التسعينات،‭ ‬حدثنا‭ ‬عن‭ ‬مشواره‭  ‬الموسيقي،‭ ‬الإرث‭ ‬المتناقل‭ ‬في‭ ‬العائلة‭ ‬وولعها‭ ‬بالموسيقى،‭ ‬وتعاونه‭ ‬مع‭ ‬أشهر‭ ‬الموسيقيين‭ ‬العالميين،‭ ‬وألبومه‭ ‬الأخير‭ ‬الذي‭ ‬حمل‭ ‬عنوان‭ ‬Faculty‭ ‬–X‭. ‬

 

ليالي‭ ‬عمّان‭ -  ‬رامي‭ ‬الصبيحي

 

 

 

كيف‭ ‬بدأت‭ ‬بإدخال‭ ‬موسيقى‭ ‬الجاز‭ ‬إلى‭ ‬الأردن؟

لو‭ ‬عدنا‭ ‬إلى‭ ‬أواخر‭ ‬الثمانينات‭ ‬وأوائل‭ ‬التسعينات‭ ‬فقد‭ ‬كانت‭ ‬موسيقى‭ ‬بوب‭ ‬والروك،‭ ‬منتشرة‭ ‬في‭ ‬عمّان‭ ‬لكن‭ ‬على‭ ‬نطاق‭ ‬محدود‭ ‬وتحديداً‭ ‬في‭ ‬الفنادق‭ ‬وبعض‭ ‬المهرجانات‭ ‬كما‭ ‬هو‭ ‬في‭ ‬مهرجان‭ ‬جرش،‭ ‬لكنها‭ ‬لم‭ ‬تحظى‭ ‬بدعاية‭ ‬ودعم‭ ‬كبيرين،‭ ‬وعلى‭ ‬الصعيد‭ ‬الشخصي‭ ‬عندما‭ ‬أتخذت‭ ‬قرار‭ ‬الترويج‭ ‬لهذه‭ ‬الموسيقى‭ ‬كان‭ ‬الهدف‭ ‬ليس‭ ‬نشرها‭ ‬فحسب‭ ‬وإنما‭ ‬طرحها‭ ‬للجمهور‭ ‬بشكل‭ ‬واضح‭ ‬وصحيح‭. ‬ففي‭ ‬كل‭ ‬حفل‭ ‬أقيمه‭ ‬أبدأ‭ ‬بالحديث‭ ‬عن‭ ‬موسيقى‭ ‬الجاز‭ ‬وما‭ ‬سأقدمه‭ ‬خلال‭ ‬الحفل‭ ‬وأقوم‭ ‬أيضاً‭ ‬بعزف‭ ‬قطعة‭ ‬موسيقية‭ ‬من‭ ‬ما‭ ‬سأقدمه،‭ ‬وبهذا‭ ‬يتحقق‭ ‬السبب‭ ‬الذي‭ ‬أقيم‭ ‬من‭ ‬أجله‭ ‬الحفل‭ ‬وهو‭ ‬تعريف‭ ‬الجمهور‭ ‬على‭ ‬الموسيقى‭ ‬وليس‭ ‬أن‭ ‬يكونوا‭ ‬مجرد‭ ‬مستمعين‭ ‬لها‭.‬

 

ما‭ ‬دور‭ ‬العائلة‭ ‬في‭ ‬توجهّك‭ ‬الفني‭ ‬الموسيقي؟

أنا‭ ‬من‭ ‬عائلة‭ ‬فنية‭ ‬موسيقية‭ ‬وتاريخها‭ ‬يمتد‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬مئة‭ ‬عام،‭ ‬حتى‭ ‬وصل‭ ‬إلينا،‭ ‬مع‭ ‬الأخذ‭ ‬بعين‭ ‬الاعتبار‭ ‬أن‭ ‬الموسيقى‭ ‬التي‭ ‬قدمها‭ ‬جدي‭ ‬تختلف‭ ‬عما‭ ‬قدمها‭ ‬والدي‭ ‬وما‭ ‬أقدمه،‭ ‬فأنا‭ ‬أعزف‭ ‬على‭ ‬البيانو‭ ‬وهي‭ ‬آلة‭ ‬غربية،‭ ‬وعشقت‭ ‬موسيقى‭ ‬الجاز‭ ‬التي‭ ‬كان‭ ‬أقاربي‭ ‬يمدونني‭ ‬بأسطوانات‭ ‬خاصة‭ ‬بها‭ ‬من‭ ‬أميركا‭ ‬لعدم‭ ‬توفرها‭ ‬في‭ ‬ذاك‭ ‬الوقت‭ ‬في‭ ‬عمّان،‭ ‬فكنت‭ ‬استمع‭ ‬إليها،‭ ‬وزاد‭ ‬تعلقي‭ ‬بها،‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬قررنا‭ ‬تأسيس‭ ‬فرقة‭ ‬Faculty‭ - ‬X،‭ ‬في‭ ‬أوائل‭ ‬التسعينات‭ ‬لتضم‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬أفراد‭ ‬عائلتي‭ ‬والأصدقاء،‭ ‬لكن‭ ‬لم‭ ‬نستمر‭ ‬كفريق‭ ‬سوياً‭ ‬بسبب‭ ‬ظروف‭ ‬عمل‭ ‬البعض‭ ‬وبقيت‭ ‬وحدي،‭ ‬ثم‭ ‬انضم‭ ‬أخي‭ ‬علاء‭ ‬وابن‭ ‬عمي‭ ‬عبد‭. ‬

 

كيف‭ ‬تستطيع‭ ‬الدمج‭ ‬بين‭ ‬الموسيقى‭ ‬الغربية‭ ‬والعربية؟

لا‭ ‬يوجد‭ ‬شيء‭ ‬اسمه‭ ‬جاز‭ ‬شرقي‭ ‬كمسمى‭ ‬فنّي‭ ‬فالجاز‭ ‬غربي،‭ ‬لكن‭ ‬يمكننا‭ ‬أن‭ ‬نجد‭ ‬نقطة‭ ‬التقاء‭ ‬بين‭ ‬آلات‭ ‬الموسيقى‭ ‬الغربية‭ ‬وتحديداً‭ ‬الجاز‭ ‬والموسيقى‭ ‬العربية‭. ‬فالجاز‭ ‬فن‭ ‬خرج‭ ‬من‭ ‬إفريقيا‭ ‬و‭ ‬أميركا‭ ‬الشمالية‭ ‬ثم‭ ‬انتشر‭ ‬في‭ ‬أرجاء‭ ‬العالم‭ ‬ككل،‭ ‬وخلفيتي‭ ‬ومعرفتي‭ ‬بالموسيقى‭ ‬الشرقية‭ ‬والغربية‭ ‬مكنتني‭ ‬من‭ ‬الدمج‭ ‬بينهما،‭ ‬وعلى‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭ ‬استطعت‭ ‬الدمج‭ ‬بين‭ ‬الناي‭ ‬والبيانو‭ ‬والتشيلو‭ ‬والعود،‭ ‬وهذا‭ ‬هو‭ ‬المراد‭ ‬من‭ ‬الموسيقى‭ ‬بمعنى‭ ‬آخر‭ ‬الدمج‭ ‬بين‭ ‬آلات‭ ‬موسيقية‭ ‬متعددة‭ ‬تنتمي‭ ‬لقارات‭ ‬وثقافات‭ ‬مختلفة‭.‬

 

ماذا‭ ‬تعني‭ ‬لك‭ ‬موسيقى‭ ‬الجاز؟

هناك‭ ‬أشياء‭ ‬تعتاد‭ ‬عليها‭ ‬فلا‭ ‬تفكر‭ ‬بها‭ ‬فإذا‭ ‬كنت‭ ‬متمكناًَ‭ ‬من‭ ‬الرياضيات‭ ‬فلا‭ ‬تفكر‭ ‬بكيفية‭ ‬حل‭ ‬أي‭ ‬مسألة‭ ‬رياضية‭. ‬بالنسبة‭ ‬لي‭ ‬الموسيقى‭ ‬هي‭ ‬غذاء‭ ‬الروح‭ ‬والهواء‭ ‬الذي‭ ‬استنشقه،‭ ‬وهذا‭ ‬مكنني‭ ‬بأن‭ ‬أكون‭ ‬قادرعلى‭ ‬تشكيلها‭ ‬كما‭ ‬أشاء‭.‬

 

هل‭ ‬نستطيع‭ ‬المقارنة‭ ‬بين‭ ‬الوضع‭ ‬العالمي‭ ‬العربي‭ ‬الحالي‭ ‬المتمثل‭ ‬بالربيع‭ ‬العربي‭ ‬وموسيقى‭ ‬الجاز‭ ‬التي‭ ‬خرجت‭ ‬من‭ ‬رحم‭ ‬المعاناة‭ ‬والعبودية؟‭

لا‭ ‬أود‭ ‬أن‭ ‬نعطي‭ ‬موسيقى‭ ‬الجاز‭ ‬الطابع‭ ‬المحدد‭ ‬أو‭ ‬أن‭ ‬نقول‭ ‬أنها‭ ‬موسيقى‭ ‬فقط‭ ‬لنبذ‭ ‬العبودية‭ ‬أو‭ ‬أنها‭ ‬لثقافة‭ ‬معينة،‭ ‬ففي‭ ‬وقتنا‭ ‬الحالي‭ ‬انتشرت‭ ‬موسيقى‭ ‬الجاز‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬دول‭ ‬العالم،‭ ‬إذن‭ ‬هنا‭ ‬خرجت‭ ‬من‭ ‬كونها‭ ‬موسيقى‭ ‬لأمة‭ ‬أو‭ ‬لبلد‭ ‬معين‭. ‬أما‭ ‬تشابه‭ ‬ظهورها‭ ‬بواقعنا‭ ‬العربي‭ ‬الحالي،‭ ‬فلا‭ ‬أجد‭ ‬هناك‭ ‬ترابط‭ ‬لأنه‭ ‬لا‭ ‬يوجد‭ ‬عبودية‭ ‬في‭ ‬عالمنا‭ ‬العربي‭ ‬بالرغم‭ ‬من‭ ‬وجود‭ ‬قيود‭ ‬على‭ ‬بعض‭ ‬الحريات‭. ‬وأعود‭ ‬وأكرر‭ ‬هدفي‭ ‬من‭ ‬نشر‭ ‬الموسيقى‭ ‬الجاز‭ ‬تحديداً‭ ‬هو‭ ‬جعلها‭ ‬حاجة‭ ‬وليست‭ ‬اكسسوار،‭ ‬لما‭ ‬لها‭ ‬من‭ ‬معانٍ‭ ‬كثيرة‭ ‬تأثر‭ ‬بنا‭ ‬ونتأثر‭ ‬بها،‭ ‬فقد‭ ‬أقمت‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الحفلات‭ ‬المحلية‭ ‬والعالمية‭ ‬دون‭ ‬مقابل‭ ‬فقط‭ ‬لنشر‭ ‬ثقافة‭ ‬الموسيقى‭ ‬بين‭ ‬الشباب‭ ‬والمجتمع‭ ‬ككل،‭ ‬ونحن‭ ‬اليوم‭ ‬نحصد‭ ‬ما‭ ‬قمنا‭ ‬به‭.‬

 

هل‭ ‬تجد‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬إقبال‭ ‬من‭ ‬الجمهور‭ ‬على‭ ‬موسيقى‭ ‬الجاز؟

دون‭ ‬مبالغة‭ ‬هناك‭ ‬إقبال‭ ‬كبير‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬الموسيقى،‭ ‬وسأعطي‭ ‬مثالاً‭ ‬على‭ ‬ذلك‭ ‬فقد‭ ‬استضفت‭ ‬الموسيقي‭ ‬العالمي‭ ‬ستانلي‭ ‬جوردن‭ ‬خلال‭ ‬حفل‭ ‬أقيم‭ ‬في‭ ‬قاعة‭ ‬أمانة‭ ‬عمّان،‭ ‬فقد‭ ‬امتلىء‭ ‬المدرج‭ ‬واضطررنا‭ ‬أن‭ ‬نعتذر‭ ‬لما‭ ‬يقارب‭ ‬150‭ ‬شخص‭ ‬لأن‭ ‬المكان‭ ‬وساحته‭ ‬لم‭ ‬تتسع‭ ‬للجميع،‭ ‬وهذا‭ ‬يدل‭ ‬أن‭ ‬للجاز‭ ‬مستمعين‭ ‬وعشاق‭ ‬حقيقيين‭. ‬

 

هل‭ ‬أثرت‭ ‬الموسيقى‭ ‬البديلة‭ ‬على‭ ‬موسيقى‭ ‬الجاز؟

بدايةً‭ ‬ماذا‭ ‬يقصدون‭ ‬بالموسيقى‭ ‬البديلة،‭ ‬وما‭ ‬هي‭ ‬الموسيقى‭ ‬التي‭ ‬استبدلوها،‭ ‬فإذا‭ ‬كانوا‭ ‬يقصدون‭ ‬موسيقى‭ ‬الجاز‭ ‬فهذا‭ ‬ظلم‭ ‬فلماذا‭ ‬تبدلون‭ ‬موسيقى‭ ‬لم‭ ‬تأخذ‭ ‬حقها‭ ‬بعد‭ ‬وهناك‭ ‬من‭ ‬يستمع‭ ‬لها‭ ‬ويتعلمها،‭ ‬وعلى‭ ‬الصعيد‭ ‬الشخصي‭ ‬أنا‭ ‬مع‭ ‬أي‭ ‬عمل‭ ‬فني‭ ‬ناجح،‭ ‬أكانت‭ ‬بديلة‭ ‬كما‭ ‬يقال‭ ‬أو‭ ‬غير‭ ‬ذلك‭ ‬الأهم‭ ‬أننا‭ ‬نترك‭ ‬الجمهور‭ ‬هو‭ ‬من‭ ‬يحدد‭ ‬ذلك‭. ‬

 

هل‭ ‬بقيت‭ ‬الفرقة‭ ‬كما‭ ‬هي‭ ‬أم‭ ‬تبدلت؟

منذ‭ ‬أن‭ ‬تأسست‭ ‬الفرقة‭ ‬العام‭ ‬1990،‭ ‬طرأ‭ ‬على‭ ‬أعضاءها‭ ‬تغيير‭ ‬باستثنائي،‭ ‬لكن‭ ‬مع‭ ‬انضمام‭  ‬أخي‭ ‬علاء‭ ‬وابن‭ ‬عمي‭ ‬عبدالرحمن‭ ‬الفقير،‭ ‬تشجعت‭ ‬لجلب‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الشباب‭ ‬الموهوب‭ ‬ليعزف‭ ‬معنا‭. ‬لا‭ ‬داعي‭ ‬للبيقية‭.

حدثنا‭ ‬عن‭ ‬الألبوم‭ ‬الجديد؟

هذا‭ ‬الألبوم‭ ‬له‭ ‬فلسفة‭ ‬معينة‭ ‬فهو‭ ‬مستمد‭ ‬من‭ ‬فترة‭ ‬السبعينات‭ ‬والثمانينات،‭ ‬وأردت‭ ‬أن‭ ‬أعكس‭ ‬هذه‭ ‬الفترة‭ ‬التي‭ ‬مر‭ ‬بها‭ ‬أباءنا‭ ‬والبعض‭ ‬منا‭ ‬إلى‭ ‬شباب‭ ‬هذا‭ ‬اليوم،‭ ‬ويحمل‭ ‬الألبوم‭ ‬اسم‭ ‬Faculty‭ ‬–X،‭ ‬وضم‭ ‬8‭ ‬مقطوعات‭ ‬موسيقية‭ ‬مدة‭ ‬كل‭ ‬منها‭ ‬من‭ ‬4‭ ‬‭ ‬5‭ ‬دقائق،‭ ‬وهو‭ ‬يبتعد‭ ‬عن‭ ‬التعقيد‭ ‬ويميل‭ ‬إلى‭ ‬البساطة،‭ ‬ومن‭ ‬عادتي‭ ‬أن‭ ‬أخذ‭ ‬برأي‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الموسيقيين‭ ‬العالميين‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬أطرح‭ ‬الألبوم‭ ‬حتى‭ ‬أعرف‭ ‬مدى‭ ‬صحة‭ ‬اختياري‭ ‬للمقطوعات‭ ‬الموسيقية‭.‬

 

هل‭ ‬هناك‭ ‬داعمين‭ ‬لموسيقى‭ ‬الجاز‭ ‬في‭ ‬الأردن؟

في‭ ‬السابق‭ ‬كان‭ ‬هناك‭ ‬عدد‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬الداعمين،‭ ‬لكن‭ ‬اليوم‭ ‬قليل‭ ‬جداً،‭ ‬مع‭ ‬العلم‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬المهرجانات‭ ‬التي‭ ‬تقام‭ ‬ولها‭ ‬داعمين،‭ ‬وارجح‭ ‬قلة‭ ‬الداعمين‭ ‬لأن‭ ‬من‭ ‬كنت‭ ‬اتعامل‭ ‬معهم‭ ‬من‭ ‬الجيل‭ ‬القديم‭  ‬سلم‭ ‬اعماله‭ ‬للجيل‭ ‬الثاني‭ ‬وهذا‭ ‬الجيل‭ ‬غير‭ ‬ملم‭ ‬بموسيقى‭ ‬الجاز‭ ‬تحديدا‭. ‬أما‭ ‬بالنسبة‭ ‬للألبوم‭ ‬الجديد‭ ‬فقد‭ ‬تلقيت‭ ‬دعم‭ ‬من‭ ‬الكلية‭ ‬الاسترالية‭ ‬للاعلام‭  ‬SAE‭ ‬وقاسم‭ ‬صابونجي‭ ‬الذي‭ ‬دعم‭ ‬وقام‭ ‬بالماسترنج‭ ‬والمكساج‭ ‬والتصميم‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬حمزة‭ ‬حنبلي‭. ‬وتضمّن‭ ‬حفل‭ ‬اطلاق‭ ‬الألبوم‭ ‬موسيقيين‭ ‬مميزين‭ ‬عالميين‭ ‬وهم‭ ‬عازف‭ ‬الغيتار‭ ‬خالد‭ ‬توفيق‭ ‬وعازف‭ ‬الكونترباص‭ ‬باسم‭ ‬الجابر‭ ‬والذين‭ ‬أضافو‭ ‬سحراَ‭ ‬من‭ ‬التراث‭ ‬الاسباني‭ ‬والكلاسيكي‭ ‬العالمي،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬عبدالرحمن‭ ‬الفقير‭ ‬على‭ ‬الدرمز‭ ‬وعلاء‭ ‬الفقير‭ ‬على‭ ‬الغيتار‭. ‬

 

هل‭ ‬الأردن‭ ‬يحتاج‭ ‬إلى‭ ‬فرق‭ ‬موسيقية‭أخرى؟‭  ‬

الفن‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يتوقف‭ ‬لكننا‭ ‬نحتاج‭ ‬إلى‭ ‬ثقافة‭ ‬موسيقية‭ ‬أكثر،‭ ‬بمعنى‭ ‬آخر‭ ‬نريد‭ ‬الخلط‭ ‬بين‭ ‬الجيل‭ ‬القديم‭ ‬والحديث‭ ‬من‭ ‬الفنانين‭ ‬والموسيقيين‭  ‬لنخرج‭ ‬بتوليفة‭ ‬جديدة‭ ‬وجميلة‭.‬

 

ما‭ ‬هي‭ ‬أهم‭ ‬المحطات‭ ‬في‭ ‬مسيرتك؟

هناك‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬المحطات‭ ‬المهمة‭ ‬في‭ ‬مسيرتي‭ ‬الفنية‭ ‬أذكر‭ ‬منها‭ ‬تسجيل‭ ‬البوم‭ ‬مشترك‭ ‬الأول‭ ‬من‭ ‬نوعه‭ ‬مع‭ ‬عازف‭ ‬ساكسوفون‭ ‬الجازالعالمي‭ ‬الراحل‭ ‬نوه‭ ‬هورد‭ ‬واستضافة‭ ‬عازف‭ ‬غيتار‭ ‬الجاز‭ ‬العالمي‭ ‬ستانلي‭ ‬جوردن،‭ ‬وأيضاً‭ ‬مشاركتنا‭ ‬في‭ ‬الأسبوع‭ ‬الأردني‭ ‬بإسبانيا،‭ ‬فقدمنا‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬المقطوعات‭ ‬الموسيقية‭ ‬الشرقية‭ ‬والغربية‭ ‬العالمية،‭ ‬وشعرنا‭ ‬بمحبة‭ ‬الجمهور‭ ‬وتفاعلهم‭ ‬معنا‭. ‬ومن‭ ‬المحطات‭ ‬الهامة‭ ‬في‭ ‬مسيرتنا‭ ‬الفنية‭ ‬الحفل‭ ‬الذي‭ ‬أقمناه‭ ‬في‭ ‬دار‭ ‬الأوبرا‭ ‬السورية‭ ‬فقد‭ ‬قدمنا‭ ‬مقطوعات‭ ‬موسيقية‭ ‬لأغاني‭ ‬الموسيقار‭ ‬محمد‭ ‬عبدالوهاب‭ ‬والتي‭ ‬قمت‭ ‬بإعادة‭ ‬توزيعها‭ ‬بقالب‭ ‬موسيقى‭ ‬الجاز‭ ‬وايضا‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الاستضافات‭ ‬لفرق‭ ‬جاز‭ ‬عالمية‭ ‬بالتعاون‭ ‬مع‭ ‬مركز‭ ‬لنكولن‭ ‬لموسيقى‭ ‬الجاز‭ ‬في‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة‭.‬

 

ما‭ ‬هو‭ ‬جديدك؟

قريباً‭ ‬سنقوم‭ ‬بجولة‭ ‬أوروبية‭ ‬وسنقدم‭ ‬موسيقى‭ ‬الجاز‭ ‬بطابعنا‭ ‬الخاص‭ ‬وسيتعرف‭ ‬الجمهور‭ ‬الأوروبي‭ ‬على‭ ‬موسيقانا‭ ‬ودمجنا‭ ‬للآلات‭ ‬الموسيقية‭ ‬الشرقية‭ ‬والغربية‭.‬