يعرف‭ ‬إلتهاب‭ ‬المفاصل‭ ‬الروماتويدي‭ ‬بأنه‭ ‬إلتهاب‭ ‬مزمن،‭ ‬عادةً‭ ‬ما‭ ‬يصيب‭ ‬المفاصل‭ ‬الصغيرة‭ ‬في‭ ‬اليدين‭ ‬والقدمين،‭ ‬ويصيب‭ ‬هذا‭ ‬الإلتهاب‭ ‬بطانة‭ ‬المفاصل‭ ‬مما‭ ‬يسبب‭ ‬حدوث‭ ‬انتفاخ‭ ‬مؤلم‭  ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يؤدي‭ ‬إلى‭ ‬تآكل‭ ‬العظام‭ ‬وتشوه‭ ‬المفاصل،‭ ‬مما‭ ‬يؤدي‭ ‬بدوره‭ ‬إلى‭ ‬الحد‭ ‬من‭ ‬حركة‭ ‬المفصل‭ ‬المسؤول‭ ‬عن‭ ‬تحريك‭ ‬أجزاء‭ ‬الجسم‭ ‬المتصلة‭ ‬بعظامه،‭ ‬وقد‭ ‬يسبب‭ ‬ضيق‭ ‬في‭ ‬النسيج‭ ‬العضلي‭ ‬مما‭ ‬يؤدي‭ ‬إلى‭ ‬كسور‭ ‬في‭ ‬العظام‭ ‬مستقبلاً‭.‬

 

لورا‭ ‬فرح‭ ‬وهاب

استشارية‭ ‬التغذية‭ ‬الطبية‭ ‬والعلاجية‭

مركز‭ ‬استشارات‭ ‬التغذية‭ - ‬مركز‭ ‬الخالدي‭ ‬الطبي

 

ويصنف‭ ‬هذا‭ ‬الإلتهاب‭ ‬بأنه‭ ‬إضطراب‭ ‬في‭ ‬المناعة‭ ‬الذاتية،‭ ‬لأنه‭ ‬يستهدف‭ ‬جهاز‭ ‬المناعة‭ ‬لأسباب‭ ‬غير‭ ‬معروفة‭ ‬يؤدي‭ ‬إلى‭ ‬مهاجمة‭ ‬الجسم‭ ‬نفسه،‭ ‬بما‭ ‬فيه‭ ‬المفاصل،‭ ‬ويمكن‭ ‬أن‭ ‬يحدث‭ ‬في‭ ‬أي‭ ‬سن‭ ‬ولكنه‭ ‬عادةً‭ ‬ما‭ ‬يبدأ‭ ‬بالظهور‭ ‬بعد‭ ‬سن‭ ‬الأربعين،‭ ‬وهو‭ ‬أكثر‭ ‬شيوعاً‭ ‬بين‭ ‬النساء‭ ‬مقارنة‭ ‬بالرجال،‭ ‬ولكنه‭ ‬أيضاً‭ ‬قد‭ ‬يصيب‭ ‬الأطفال‭. ‬وتعتمد‭ ‬أسباب‭ ‬إلتهاب‭ ‬المفاصل‭ ‬على‭ ‬عوامل‭ ‬عدة،‭ ‬منها‭ ‬العوامل‭ ‬الوراثية،‭ ‬والتأثير‭ ‬المباشر‭ ‬والغير‭ ‬مباشر‭ ‬للإلتهابات‭ ‬سواء‭ ‬البكتيرية‭ ‬أو‭ ‬الفيروسية،‭ ‬وضعف‭ ‬المناعة‭ ‬الذاتية،‭ ‬وقلة‭ ‬الحركة‭ ‬والرياضة،‭ ‬والطعام‭ ‬الغير‭ ‬صحي‭ ‬وغيره‭.‬

 

نصائح‭ ‬غذائية‭ ‬مفيدة‭ ‬لمرضى‭ ‬إلتهاب‭ ‬المفاصل‭ ‬الروماتويدي

  •  تناول‭ ‬الأطعمة‭ ‬الغنية‭ ‬بالاوميغا‭-‬3‭ ‬وخاصة‭ ‬أسماك‭ ‬التونا‭ ‬والسلمون‭ ‬والسردين‭ ‬والماكريل،‭ ‬يساعد‭ ‬في‭ ‬التخفيف‭ ‬من‭ ‬الأعراض‭ ‬الإلتهابيه‭ ‬ويؤدي‭ ‬إلى‭ ‬تخفيف‭ ‬التعب‭ ‬والألم‭ ‬وتورم‭ ‬وتيبس‭ ‬المفاصل‭.‬
  •  الإكثار‭ ‬من‭ ‬تناول‭ ‬الحبوب‭ ‬الكاملة‭ ‬كون‭ ‬الألياف‭ ‬تقلل‭ ‬من‭ ‬الأعراض‭ ‬الإلتهابية‭.‬
  •  الإكثار‭ ‬من‭ ‬تناول‭ ‬الفواكه‭ ‬والخضار‭ ‬الغنية‭ ‬بمضادات‭ ‬الأكسدة‭ ‬والتي‭ ‬بدورها‭ ‬تعزز‭ ‬من‭ ‬عمل‭ ‬جهاز‭ ‬المناعة‭ ‬وتحارب‭ ‬الأعراض‭ ‬الإلتهابية‭. ‬
  •  الإكثار‭ ‬من‭ ‬تناول‭ ‬الأغذية‭ ‬الغنية‭ ‬بالكالسيوم‭ ‬وفيتامين‭ ‬D‭ ‬اللذان‭ ‬يساعدان‭ ‬تعزيز‭ ‬صحة‭ ‬الغضاريف‭ ‬وحمايتها‭ ‬من‭ ‬التآكل‭.‬
  •  الإكثار‭ ‬من‭ ‬تناول‭ ‬الأغذية‭ ‬التي‭ ‬تحتوي‭ ‬على‭ ‬الكبريت‭ ‬مثل‭ ‬الثوم‭ ‬والبصل‭ ‬كون‭ ‬الكبريت‭ ‬أساس‭ ‬لإعادة‭ ‬بناء‭ ‬العظام‭ ‬والغضاريف‭ ‬كما‭ ‬أنه‭ ‬يساعد‭ ‬على‭ ‬امتصاص‭ ‬الكالسيوم‭.‬
  •  تناول‭ ‬الأطعمة‭ ‬الغنية‭ ‬بمادة‭ ‬Quercetin‭ ‬التي‭ ‬هي‭ ‬من‭ ‬المركبات‭ ‬الفلافونويدية‭ ‬المضادة‭ ‬للأكسدة‭ ‬والتي‭ ‬تقاوم‭ ‬الإلتهابات‭ ‬وتحد‭ ‬من‭ ‬فرص‭ ‬الإصابة‭ ‬بها‭ ‬ومن‭ ‬الأطعمة‭ ‬الغنية‭ ‬بهذه‭ ‬المادة،‭ ‬والعنب‭ ‬الأحمر،‭ ‬والتفاح،‭ ‬والبصل،‭ ‬والبروكلي،‭ ‬والفواكه‭ ‬الحمضية،‭ ‬والشاي‭.‬
  •  الإكثار‭ ‬من‭ ‬تناول‭ ‬الأطعمة‭ ‬الغنية‭ ‬بفيتامين‭ ‬E,C‭ ‬والتي‭ ‬لها‭ ‬دور‭ ‬في‭ ‬الحد‭ ‬من‭ ‬التهابات‭ ‬وتصلب‭ ‬المفاصل‭.‬
  •  تناول‭ ‬الأطعمة‭ ‬الغنية‭ ‬بالنحاس‭ ‬والزنك‭ ‬وفيتامين‭ ‬B6‭ ‬لأنهم‭ ‬يساهمون‭ ‬في‭ ‬تكوين‭ ‬الأنزيمات‭ ‬التي‭ ‬تحارب‭ ‬الإلتهابات‭.‬
  •  التركيز‭ ‬على‭ ‬الأطعمة‭ ‬الغنية‭ ‬بفيتامين‭ ‬A‭ ‬وعنصر‭ ‬السيلينيوم‭ ‬كونهم‭ ‬مواد‭ ‬مضادة‭ ‬للأكسدة‭.‬
  •  تجنب‭ ‬الدهون‭ ‬المشبعة‭ ‬كالزبدة‭ ‬واللحوم‭ ‬الحمراء‭ ‬وغيرها‭ ‬كون‭ ‬هناك‭ ‬إرتباطاً‭ ‬بينها‭ ‬وبين‭ ‬الأعراض‭ ‬الإلتهابية‭.‬
  •  شرب‭ ‬الشاي‭ ‬الأخضر‭ ‬يقلل‭ ‬من‭ ‬الأعراض‭ ‬الإلتهابية‭ ‬ومشاكل‭ ‬المفاصل‭ ‬كونه‭ ‬غني‭ ‬بمادة‭ ‬البوليفينول‭ ‬التي‭ ‬هي‭ ‬من‭ ‬مضادات‭ ‬الأكسدة‭ ‬والتي‭ ‬تعزز‭ ‬من‭ ‬عمل‭ ‬جهاز‭ ‬المناعة‭.‬
  •  التخلص‭ ‬من‭ ‬الوزن‭ ‬الزائد‭ ‬كون‭ ‬زيادة‭ ‬الوزن‭ ‬تضع‭ ‬ضغوطاً‭ ‬إضافية‭ ‬على‭ ‬المفاصل‭ ‬وكذلك‭ ‬الدهون‭ ‬في‭ ‬الجسم‭ ‬تعتبر‭ ‬خلايا‭ ‬حية‭ ‬قادرة‭ ‬على‭ ‬إنتاج‭ ‬الهرمونات‭ ‬والمواد‭ ‬الكيميائية‭ ‬والتي‭ ‬تزيد‭ ‬من‭ ‬مستويات‭ ‬الإلتهاب،‭ ‬وبالتالي‭ ‬فإن‭ ‬فقدان‭ ‬الوزن‭ ‬سيؤدي‭ ‬تلقائياً‭ ‬إلى‭ ‬تقليل‭ ‬مستوى‭ ‬الإلتهاب‭ ‬في‭ ‬الجسم‭.‬
  •  زيت‭ ‬الزيتون‭ ‬وهو‭ ‬غني‭ ‬بالدهون‭ ‬الغير‭ ‬مشبعة‭ ‬الأحادية‭ ‬ويحمي‭ ‬الجسم‭ ‬ضد‭ ‬الإلتهابات‭ ‬لإحتوائه‭ ‬على‭ ‬مضادات‭ ‬الأكسدة‭.‬
  •  التركيز‭ ‬على‭ ‬الأغذية‭ ‬الغنية‭ ‬بالسيلينيوم‭ ‬حيث‭ ‬تشير‭ ‬الدراسات‭ ‬أن‭ ‬إنخفاض‭ ‬مستويات‭ ‬السيلينيوم‭ ‬تؤدي‭ ‬إلى‭ ‬هشاشة‭ ‬عظام‭ ‬والتهاب‭ ‬المفاصل‭.‬
  •  التوابل‭ ‬مثل‭ ‬الزنجبيل‭ ‬والكركم‭ ‬لديها‭ ‬تأثيرات‭ ‬مضادة‭ ‬لإلتهابات‭ ‬المفاصل‭.‬
  •  التقليل‭ ‬من‭ ‬الأغذية‭ ‬التي‭ ‬تحتوي‭ ‬على‭ ‬الهستامين‭ ‬بدرجة‭ ‬عالية‭ ‬مثل‭ ‬لحوم‭ ‬الأبقار‭ ‬والسبانخ‭ ‬كونها‭ ‬لها‭ ‬علاقة‭ ‬بالروماتويد‭.‬
  •  تشير‭ ‬الدراسات‭ ‬أن‭ ‬بعض‭ ‬الخضار‭ ‬مثل‭ ‬الباذنجان‭ ‬والبطاطا‭ ‬قد‭ ‬يتحسس‭ ‬منها‭ ‬يعض‭ ‬مرضى‭ ‬الروماتويد‭ ‬لأن‭ ‬هذه‭ ‬المواد‭ ‬تتداخل‭ ‬مع‭ ‬الأنزيمات‭ ‬في‭ ‬العضلات‭ ‬وتسبب‭ ‬ألم‭ ‬وإزعاج‭. ‬
  •  الإكثار‭ ‬من‭ ‬تناول‭ ‬اللوز‭ ‬والفول‭ ‬السوداني‭ ‬وبذور‭ ‬عباد‭ ‬الشمس‭ ‬يساعد‭ ‬في‭ ‬الحماية‭ ‬من‭ ‬الإلتهابات‭ ‬كونه‭ ‬غني‭ ‬بمضادات‭ ‬الأكسدة‭ ‬الذي‭ ‬يحارب‭ ‬الجذور‭ ‬الحرة‭ ‬المسببة‭ ‬للإلتهابات‭.‬
  •  الجزر‭ ‬يحتوي‭ ‬على‭ ‬تركيزات‭ ‬عالية‭ ‬من‭ ‬البيتاكاروتين‭ ‬أحد‭ ‬أقوى‭ ‬مضادات‭ ‬الأكسدة‭ ‬للوقاية‭ ‬من‭ ‬الإلتهابات‭.‬
  •  ضرورة‭ ‬تناول‭ ‬غذاء‭ ‬صحي‭ ‬متوازن‭ ‬غني‭ ‬بجميع‭ ‬العناصر‭ ‬الغذائية‭ ‬الضرورية‭ ‬للجسم‭.‬
  •  تناول‭ ‬الأغذية‭ ‬التي‭ ‬تحتوي‭ ‬على‭ ‬الحمض‭ ‬الأميني‭ ‬هستدين‭ ‬كالقمح‭ ‬الكامل‭ ‬فهو‭ ‬يزيل‭ ‬المعادن‭ ‬الإضافية‭ ‬من‭ ‬الجسم‭ ‬،‭ ‬فالكثير‭ ‬من‭ ‬المصابين‭ ‬بالتهاب‭ ‬المفاصل‭ ‬لديهم‭ ‬معدلات‭ ‬عالية‭ ‬من‭ ‬النحاس‭ ‬والحديد‭ ‬في‭ ‬أجسامهم‭.‬
  •  تجنب‭ ‬الكافيين‭ ‬والملح‭ ‬والسكر‭ ‬والتدخين‭.‬
  •  تجنب‭ ‬أنواع‭ ‬معينة‭ ‬من‭ ‬الخضروات‭ ‬تسمى‭ ‬ظل‭ ‬الليل‭ ‬Night Shade Vegetables‭ ‬مثل‭ ‬الباذنجان‭ ‬والبندورة‭ ‬والبطاطا‭ ‬لأنها‭ ‬تحتوي‭ ‬على‭ ‬مادة‭ ‬السولانية‭ ‬التي‭ ‬تتعارض‭ ‬مع‭ ‬الأنزيمات‭ ‬الموجودة‭ ‬في‭ ‬العضلات‭ ‬والتي‭ ‬قد‭ ‬تسبب‭ ‬الألم‭.‬
  •  تجنب‭ ‬مكملات‭ ‬الحديد‭ ‬كونها‭ ‬تزيد‭ ‬من‭ ‬الألم‭ ‬والتورم‭ ‬للمفصل‭ ‬ولكن‭ ‬يمكن‭ ‬تناول‭ ‬الأغذية‭ ‬الغنية‭ ‬بالحديد‭ ‬بدلاً‭ ‬عن‭ ‬المكملات‭.‬

 

‭ ‬من‭ ‬هنا‭ ‬نرى‭ ‬أهمية‭ ‬التغذية‭ ‬السليمة‭ ‬الصحية‭ ‬للحد‭ ‬من‭ ‬ألآم‭ ‬مرض‭ ‬إلتهاب‭ ‬المفاصل‭ ‬الروماتويدي‭.‬